Monday 21 November 2022

وثيقة العمل الحر متجر الكتروني

شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية

في هذا الجزء من المقالة، سوف نلقي نظرة على الشروط التي يجب استيفاؤها عند إنشاء متجر على الإنترنت في المملكة العربية السعودية، والخطوات الفعالة التي ستتيح لك القيام بذلك. من خلال اتباعها، ستضمن أن عملك ملتزم بالقانون وخالٍ من الاعتقالات والغرامات والأنظمة الأخرى التي تحكم عمل المتاجر الإلكترونية في المملكة العربية السعودية. المملكة العربية السعودية، أيّ:

إنشاء وثيقة العمل الحر متجر الكتروني

من أهم الشروط لبدء متجر إلكتروني في المملكة العربية السعودية حيث أنه يعمل على منح متجرك الإلكتروني ترخيصًا للعمل في المملكة العربية السعودية وتسجيل علامتك التجارية كعلامة تجارية قانونية مسجلة. يحمي حقوق أصحاب المحلات والمستهلكين ويسهل على الراغبين في الانخراط في التجارة الإلكترونية من خلال نظام سريع وسهل الاستخدام. احصل على CR في 180 ثانية.

طريقة الحصول على سجل تجاري في 180 ثانية

كما ذكرنا أعلاه، فإن عملية الحصول على تسجيل تجاري لا تستغرق 180 ثانية، حيث أن تصفح الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة السعودية يوفر واجهة مستخدم سهلة الاستخدام وسلسة للغاية. إليك كيفية الحصول على أول تسجيل تجاري لك:

قم بزيارة موقع وزارة التجارة السعودية.

بعد ذلك، قم بالتسجيل في الموقع، وإلا سيُطلب منك إدخال رقم الهوية وكلمة المرور، ما عليك سوى الدخول والنقر للدخول.

شروط متجر في السعودية

في القائمة اليمنى، انقر على تسجيل الأعمال، ثم على النشر.

شروط متجر في السعودية

أدخل البيانات التي تحتاجها، بما في ذلك رقم الهوية وتاريخ الميلاد والجنسية، وانقر فوق التالي أدناه.

شروط متجر في السعودية

أدخل بيانات الحملة الخاصة بحملتك، مثل الاسم التجاري ونوع الحملة، وانقر فوق التالي عند الانتهاء.

في النافذة التالية ستجد المزيد من معلومات الحدث، وهذه المرة أكثر تخصيصًا.

فتح متجر إلكتروني في السعودية

حدد بيانات الموقع وأدخلها للمقر الرئيسي لمتجرك عبر الإنترنت مع إمكانية جلب البيانات من ملف التعريف الخاص بك.

شروط فتح متجر في السعودية

بمجرد الانتهاء من الخطوات السابقة، انقر فوق خيار "إرسال الطلب" أدناه لدفع الرسوم ودفع فاتورة السجل التجاري.

فتح متجر إلكتروني

وإليك هذه الفيديو يشرح العملية بالتفصيل:

استخراج وثيقة العمل الحر

أصبح مستند العمل الحر أحد المستندات الضرورية المطلوبة لبدء التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، إلى جانب سجل الأعمال. حيث أنها مناسبة لأصحاب المتاجر الإلكترونية والراغبين في العمل بانتظام في مجال العمل الحر، ويمكن سحبها من خلال بوابة التوظيف الذاتي باتباع الخطوات التالية:

 توجه إلى بوابة مجانية.

استخراج وثيقة العمل الحر

قم بتسجيل الدخول إلى حسابك، إذا لم يكن لديك حساب يمكنك إنشاء حساب بالنقر فوق الخيار أنشئ حساب جديد  . 

استخراج وثيقة العمل الحر-

في النافذة التالية، يجب عليك إدخال اسمك (باللغة الإنجليزية) - البريد الإلكتروني ورقم الهوية وتاريخ الميلاد والعنوان ورقم الهاتف المحمول وكلمة المرور. عند الانتهاء، انقر فوق "إنهاء التسجيل".

أقوم بإضافة رمز تأكيد سيتم إرساله إلى رقم الهاتف الذي أدخلته مسبقًا، ثم انقر فوق موافق  . 

وثيقة العمل الحر

انقر لتأكيد معلوماتك الشخصية حفظ  . 

استخراج وثيقة العمل الحر

في النافذة التالية، انقر فوق خيار "نشر مستند جديد" لاستخراج المستند المجاني.

وثيقة العمل الحر


إنشاء متجر الكتروني السعودية

 

فوائد إنشاء متجر الكتروني السعودية

  • اختر من بين مجموعة واسعة من المنتجات: الميزة الأولى التي تقدمها التجارة الإلكترونية للمستهلكين هي أنها تتيح لهم الحصول على عالم واسع النطاق من المنتجات التي يمكنهم الوصول إليها ومراجعتها ومقارنتها مع بعضها البعض نظرًا لعدم وجود قيود تمنع الوصول إلى المتاجر الإلكترونية من كل مكان.
  • توفير تجربة شراء سهلة ومريحةكان لوباء كورونا تأثير قوي على نمو التجارة الإلكترونية على مدار العامين الماضيين. وذلك لأنه يمكّن المستهلكين من شراء المنتجات والخدمات دون مغادرة منازلهم، مما يوفر تجربة شراء آمنة وسهلة. الأعمال التقليدية.
  •  توفير المال  : نظرًا لأن التجارة الإلكترونية توفر فرصًا لمقارنة المنتجات والوصول غير المقيد إلى مختلف المتاجر عبر الإنترنت في العالم، يمكن للمستهلكين شراء المنتجات بأسعار معقولة أو أقل من الأسعار الفعلية من خلال الخصومات والعروض. في ظل الظروف العادية، سيكون سعر المنتجات على الإنترنت أقل من سعر المنتجات على أرض الواقع إنه بالفعل لتقليل تكاليف التشغيل.
  •  توفير الوقت يعد توفير الوقت أحد الفوائد الرئيسية للتجارة الإلكترونية للمستهلكين حيث يستغرق تصفح المنتج وتحديده واستكمال عملية الدفع أقل من 15 دقيقة ثم توصيله إلى باب منزلك. غرفة.

فوائد التجارة الإلكترونية للأعمال

التجارة الإلكترونية
  •  تقليل التكاليف لن تتجاوز تكلفة بدء متجر على الإنترنت 500 دولار إلى 1000 دولار، ولا توجد تكاليف كثيرة للتشغيل من حيث الكهرباء والماء وتكاليف الموظفين وما إلى ذلك. نتيجة لذلك، يتم تخفيض تكاليف التوحيد والتشغيل إلى أدنى مستوى ممكن.
  •  الاستفادة من التسويق الرقمي أنشئ متجرًا عبر الإنترنت يمكنه الاستفادة من ميزات التسويق الرقمي المتمثلة في الاستهداف والتكاليف المنخفضة والقدرة على القياس. من خلال قنوات التسويق المختلفة مثل محركات البحث ورسائل البريد الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي.
  •  الوصول إلى عملاء جُدد بمجرد انتشار ثقافة الشراء من الإنترنت، أصبح من السهل على المتاجر عبر الإنترنت اكتساب حركة مرور - العملاء يتصفحون المتجر، ويشاهدون صفحات المنتج، ويقارنون الأسعار. ويرجع ذلك إلى عدم وجود حدود جغرافية والاعتماد على قنوات مختلفة للحصول على حركة مرور ثابتة.
  •  طرق الدفع المتعددة يحب المشترون دائمًا استخدام طرق الدفع المفضلة لديهم، وتوفر شركات التجارة الإلكترونية التي تمثلها المتاجر هنا مجموعة متنوعة من طرق الدفع، من الدفع النقدي عند التسليم، والدفع الإلكتروني، والبنوك وبطاقات الائتمان، وما إلى ذلك.
  •  زيادة المبيعات : نظرًا لأن التجارة الإلكترونية مع الوصول وميزات التسويق الرقمي توفر تجربة شراء سهلة وسلسة، فمن المؤكد أن هذا سيكون له تأثير إيجابي على متجرك عبر الإنترنت من خلال زيادة مبيعاتك، مما يجعلك تحقق المزيد من الإيرادات والأرباح.

كيف تبدأ التجارة الإلكترونية

في هذا الجزء من المقالة، سننتقل عبر مجموعة من الخطوات لبدء التعامل مع التجارة الإلكترونية وإنشاء متجرك عبر الإنترنت للاستفادة من التجارة الإلكترونية. فيما يلي مخطط تفصيلي يتيح لك القيام بذلك:

حدّد المجال الذي تريد العمل فيه

الخطوة الأولى في دخول عالم التجارة الإلكترونية هي تحديد المجال الذي ترغب في العمل فيه من خلال البحث والاستقصاء وتحديد إمكانياتك والفرص المتاحة. إنه يشبه الذهاب إلى مطعم والبدء في مسح القائمة. ستجد هناك مجموعة من الحقول، ولكن من المؤكد أن هناك حقلًا يناسبك من الناحية التجريبية والفرص فيه.

على سبيل المثال، من الأفضل طرح سلسلة من الأسئلة، مثل هل تبيع منتجًا أو خدمة؟ إذا كانت منتجات، فهل هي مادية أم رقمية؟ ما هي مجالات اهتمامك الأكبر؟ هل لديك ما يلزم للمنافسة في هذا المجال؟ تتضمن أمثلة المجالات التي يمكنك أن تبدأ فيها ما يلي:

  • الملابس الاكسسوارات.
  • الأجهزة الكهربائية.
  • الصناعات اليدوية.
  • خدمات تنظيف المنازل.
  • الوساطة الرقمية.
  • الحلول الأمنية.

جد منتجاتك المناسبة

بعد تحديد المجال الذي تريد التركيز عليه، وتحديد أن لديك القدرة على المنافسة فيه، وأنه ممكن، في هذه الحالة، تعمق قليلاً وابدأ في تحديد المنتجات التي تريد التركيز عليها. غالبًا ما يكون هذا هو أصعب جزء في إنشاء متجر عبر الإنترنت، حيث أن اختيار المنتج الخطأ يمكن أن يحدث فرقًا كن سلبيًا بشأن أنشطتك.

هنا تحتاج إلى القيام بأبحاث السوق لتحديد المنتجات التي يحتاجها الجمهور أو المجالات التي حددتها من قبل. يمكنك أيضًا البدء بمنتج ثم توسيع المنتج بناءً على البيانات التي تم جمعها من قبل الجمهور، أو عن طريق طرح الأسئلة عليهم. فيما يلي نصائح سريعة لاختيار المنتج المناسب لك:

  • أدرس المنتجات المقدمة من المنافسين.
  • استخدام أداة البحث عن الترندات.
  • اطلع على منتجات التواصل الاجتماعي.
  • الاطلاع على اقتراحات محركات البحث.
  • راجع مراجعات العملاء في المواقع الأخرى.ش

منصة متجر الكتروني

 التجارة الإلكترونية لها الكثير من الفوائد. يعد إنشاء منصة متجر الكتروني عبر الإنترنت وإدارته أرخص من إنشاء متجر فعلي. لا تحتاج إلى دفع الإيجار أو المرافق أو الموظفين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعملاء التسوق من أي مكان في العالم وفي أي وقت من النهار أو الليل. يمكن أن تؤدي هذه الراحة المتزايدة إلى زيادة المبيعات. أخيرًا، يمكن للمتاجر عبر الإنترنت تقديم خدمة وتجارب مخصصة يصعب تكرارها في المتاجر التقليدية.


زيادة الوصول: من خلال متجر على الإنترنت، يمكن للشركات البيع لأي شخص في العالم لديه اتصال بالإنترنت.

تتيح التجارة الإلكترونية للشركات البيع مباشرة إلى المستهلكين عبر الإنترنت. من خلال البيع عبر الإنترنت، يمكن للشركات الوصول إلى قاعدة عملاء أكبر مما لو كانت تبيع فقط من خلال المتاجر التقليدية. بالإضافة إلى ذلك، يوفر البيع بالتجزئة عبر الإنترنت مزايا للعملاء مثل الراحة ومجموعة أوسع من المنتجات.


زيادة المبيعات: عادةً ما يؤدي الوصول الأوسع إلى زيادة المبيعات حيث تتمكن الشركات من الوصول إلى أسواق جديدة.

الشركة التي تتمتع بمدى واسع قادرة على البيع لمزيد من العملاء، مما يؤدي عادةً إلى زيادة المبيعات. إن الوصول إلى نطاق واسع يمنح الشركات القدرة على الوصول إلى أسواق جديدة وبيع منتجاتها أو خدماتها لعملاء جدد. هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة المبيعات وحصة السوق للشركة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد الوصول الواسع الشركة على بناء سمعتها وتحسين التعرف على علامتها التجارية.

كيف اختار اسم متجري

 كيف اختار اسم متجري

هل تفكر في بدء متجر خاص بك على الإنترنت؟ إذا كان الأمر كذلك، فيجب أن تكون قد اجتزت مرحلة اختيار اسم متجر على الإنترنت، أو أنك الآن فيه. نظرًا لأن هذه المرحلة من المراحل المهمة في عملية إنشاء متجر إلكتروني سيؤثر على نجاحه في المستقبل، من أجل اختيار اسم متجر إلكتروني احترافي وفعال، ستتعرف هذه المقالة بالتفصيل المعلومات التي تحتاجها.

ما هي نقاط القوة للعلامة التجارية وتأثيرها على المتجر الإلكتروني؟

يعد الاسم والشعار من العناصر المهمة في كل متجر إلكتروني اليوم، حيث يكمل كل منهما الآخر، ويعطي المتجر هويته الخاصة ويميزه عن المتاجر أو العلامات التجارية الأخرى.

تمييز المتجر عن المتاجر الأخرى

عند اختيار اسم لمتجرك على الإنترنت أو إنشاء علامة تجارية له، فإن أول فائدة ستجنيها هي القدرة على تمييزه عن البقية، مما يمنحه الفرصة لتكوين شخصيته الخاصة بين العملاء ويكون في أذهانهم ترسيخه. في المتجر لتذكر المتجر في كل مرة يريدون فيها الحصول على منتج أو خدمة.

التعريف بالمتجر الإلكتروني

هناك جانب آخر تلعب فيه العلامة التجارية دورًا مهمًا وهو تحديد المتجر عبر الإنترنت وتوضيح المنتجات والخدمات المعروضة، بالإضافة إلى الاتجاهات والقيم التي تحاول إيصالها للعملاء. سيتعرف العملاء الذين هم في المرحلة المعرفية بشكل خاص على المتجر وفقًا لاسم العلامة التجارية أو شكلها أو لونها، ويشكلون الانطباع الأول عن المتجر.

زيادة ولاء العملاء

على عكس خدمة العملاء، قد لا يكون للعلامة التجارية علاقة مباشرة بولاء العملاء الحاليين وتقديم منتجات وخدمات عالية الجودة. لكن أحد جوانب الترويج للعلامة التجارية هو توجيه تفضيلات الجمهور للعلامة التجارية، لذلك حتى إذا لم تكن هناك علامة تجارية، فلن يكون ولاء العملاء مرتفعًا بالتأكيد. وجّه نفسك إلى اسم أو علامة تجارية معينة.

ضمان نجاح حملاتك الإعلانية

عند إنشاء إعلان أو حملة تسويقية من خلال قنوات تسويقية مختلفة، من الضروري أن يكون لديك جانب أو شعار يعرض جميع عناصر متجرك عبر الإنترنت ويسلط الضوء على المنتجات والخدمات التي يقدمها ويميزها عن المتاجر الأخرى حتى يتمكن العملاء من البحث عنها و اكتشف ما يثير اهتمامهم.

أنواع أسماء المتاجر الإلكترونية

من خلال التعرف على أنواع أسماء المتاجر المتاحة عبر الإنترنت، ستتمكن من اختيار النوع المناسب لتعزيز علامتك التجارية. لهذا، لديك الخيارات التالية:

الأسم الوصفي

يصف هذا النوع من الاسم المنتج أو الخدمة للجمهور مباشرةً لتسهيل التعرف على أي غموض ناتج وإزالة الغموض عنه، وتستخدم مجموعة من المتاجر عبر الإنترنت هذا النوع من الأسماء، بما في ذلك Coffee House و Saudi Glasses و Open market، على الرغم من سهولة ذلك صف متجرك، لكنه يعيق جهودك مستقبل واعد.

الأسم العاطفي

إذا كنت تريد اسم متجر على الإنترنت يمكن أن يؤثر على مشاعر الجمهور المستهدف، فهذا النوع من الاسم مناسب لك، لأنه سيؤثر بشكل متعمد على مشاعر الجمهور ويخلق شعورًا معينًا عند استخدام منتجاتك وخدماتك، و هنا نجد أنها تستخدم من قبل العديد من العلامات التجارية مثل متاجر حياة للحكماء والأبطال والموالين.

الأسم التاريخي

الأسماء التاريخية هي أحد أنواع الأسماء التي ترتبط بشخص أو حقبة تاريخية معينة وتُظهر أيضًا دعم الشركة لذلك الشخص أو العصر التاريخي مثل الهجرة الثانية، وسام الهجرة، ومسار الهجرة، والمملكة العربية السعودية التاريخية.

الأسماء الحديثة

تستخدم العلامات التجارية اليوم بعض الأسماء الحديثة ويمكنك إضافة المزيد من الأسماء الحديثة مثل المتاجر عبر الإنترنت. وهذه الأنواع من الأسماء هي دائمًا كلمات مركبة تتكون من كلمتين أو مقطعين من كلمتين، مثل Facebook أو Snapchat و Instagram وأسماء أخرى.

طريقة فتح متجر الكتروني

 

البحث عن اسم المجال والاستضافة

طريقة فتح متجر الكتروني، فإن أول شيء عليك القيام به هو شراء اسم مجال. اسم المجال هو عنوان موقع الويب الخاص بك على الإنترنت. إنه ما يكتبه العملاء في متصفحهم للعثور على موقعك. بمجرد أن يكون لديك اسم مجال، فأنت بحاجة إلى العثور على مزود استضافة. مزود الاستضافة هو شركة تقوم بتخزين موقع الويب الخاص بك على خوادمها وجعله متاحًا للزوار على الإنترنت. هناك العديد من مقدمي الخدمات المختلفين للاختيار من بينهم، لذلك من المهم إجراء بعض الأبحاث للعثور على واحد يناسبك. بمجرد تسجيل اسم المجال الخاص بك والعثور على مزود استضافة، فأنت على استعداد لبدء إنشاء متجرك عبر الإنترنت!


إعداد طرق الدفع

جولة تفصيلية حول كيفية بدء متجر عبر الإنترنت باستخدام متجر. باستخدام متجر تجريبي، سنوضح لك الخطوات التي يجب اتخاذها — على طول الطريق من العثور على المنتجات للبيع، إلى إعداد طرق الدفع والشحن.

ينتمي جزء كبير من عملية البيع عبر الإنترنت إلى المدفوعات، والتي يمكن أن تشمل بطاقات الائتمان أو الخصم أو التحويلات المصرفية أو البطاقات المدفوعة مسبقًا أو الطرق الإلكترونية الأخرى. من أجل ضمان قدرة عملائك على الدفع لك بالطريقة التي يفضلونها، من المهم تقديم عدد من الخيارات المختلفة.

1. توفير عدد من طرق الدفع يبدو واضحًا، ولكن هناك مواقع ويب تقدم طريقة دفع واحدة فقط. ومع ذلك، تُظهر البيانات التي تم إبرازها في تقرير المدفوعات العالمية 2018 من Worldpay أن تقديم طرق دفع متعددة يمكن أن يؤدي إلى زيادة بنسبة 23٪ في معدلات التحويل. لذلك، من الجدير بالتأكيد منح عملائك المحتملين خيار الدفع بالطريقة التي يريدونها. يمكنك معرفة المزيد حول إعداد المدفوعات لمتجرك عبر الإنترنت في الخطوة 4.

تصميم صفحات متجرك الأمامية وصفحات المنتج

تصميم صفحات متجرك الأمامية وصفحات المنتج

عند بدء متجر على الإنترنت، فإن الخطوة الأولى هي اختيار منشئ المتجر المناسب عبر الإنترنت. هناك الكثير من بناة المتاجر عبر الإنترنت، ولكن ليس كل منهم متساوٍ. سترغب في العثور على منشئ متجر عبر الإنترنت سهل الاستخدام، ويحتوي على مجموعة واسعة من الميزات، وبأسعار معقولة.

بمجرد العثور على باني المتجر المثالي عبر الإنترنت، ستحتاج إلى البدء في إنشاء صفحات المنتج الخاصة بك. هذا هو المكان الذي ستعرض فيه منتجاتك وتزود العملاء المحتملين بكل المعلومات التي يحتاجونها لإجراء عملية شراء. يجب أن تكون صفحات المنتج الخاصة بك مصممة تصميما جيدا ويسهل التنقل فيها.

أخيرًا، ستحتاج إلى الترويج لمتجرك عبر الإنترنت. أفضل طريقة للقيام بذلك هي استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث (SEO). باستخدام هاتين الطريقتين، يمكنك الوصول إلى عدد كبير من الأشخاص وإثارة اهتمامهم بما تبيعه.

شروط فتح متجر

 

شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية

في هذا الجزء من المقالة، سوف نلقي نظرة على الشروط التي يجب استيفاؤها عند إنشاء متجر على الإنترنت في المملكة العربية السعودية، والخطوات الفعالة التي ستتيح لك القيام بذلك. من خلال اتباعها، ستضمن أن عملك ملتزم بالقانون وخالٍ من الاعتقالات والغرامات والأنظمة الأخرى التي تحكم عمل المتاجر الإلكترونية في المملكة العربية السعودية. المملكة العربية السعودية، أيّ:

إنشاء السجل التجاري

من أهم الشروط لبدء متجر إلكتروني في المملكة العربية السعودية حيث أنه يعمل على منح متجرك الإلكتروني ترخيصًا للعمل في المملكة العربية السعودية وتسجيل علامتك التجارية كعلامة تجارية قانونية مسجلة. يحمي حقوق أصحاب المحلات والمستهلكين ويسهل على الراغبين في الانخراط في التجارة الإلكترونية من خلال نظام سريع وسهل الاستخدام. احصل على CR في 180 ثانية.

طريقة الحصول على سجل تجاري في 180 ثانية

كما ذكرنا أعلاه، فإن عملية الحصول على تسجيل تجاري لا تستغرق 180 ثانية، حيث أن تصفح الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة السعودية يوفر واجهة مستخدم سهلة الاستخدام وسلسة للغاية. إليك كيفية الحصول على أول تسجيل تجاري لك:

قم بزيارة موقع وزارة التجارة السعودية.

بعد ذلك، قم بالتسجيل في الموقع، وإلا سيُطلب منك إدخال رقم الهوية وكلمة المرور، ما عليك سوى الدخول والنقر للدخول.

شروط متجر في السعودية

في القائمة اليمنى، انقر على تسجيل الأعمال، ثم على النشر.

شروط متجر في السعودية

أدخل البيانات التي تحتاجها، بما في ذلك رقم الهوية وتاريخ الميلاد والجنسية، وانقر فوق التالي أدناه.

إنشاء متجر إلكتروني

 

شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية

في هذا الجزء من المقالة، سوف نلقي نظرة على الشروط التي يجب استيفاؤها عند إنشاء متجر على الإنترنت في المملكة العربية السعودية، والخطوات الفعالة التي ستتيح لك القيام بذلك. من خلال اتباعها، ستضمن أن عملك ملتزم بالقانون وخالٍ من الاعتقالات والغرامات والأنظمة الأخرى التي تحكم عمل المتاجر الإلكترونية في المملكة العربية السعودية. المملكة العربية السعودية، أيّ:

إنشاء متجر إلكتروني وإنشاء السجل التجاري

من أهم الشروط لبدء متجر إلكتروني في المملكة العربية السعودية حيث أنه يعمل على منح متجرك الإلكتروني ترخيصًا للعمل في المملكة العربية السعودية وتسجيل علامتك التجارية كعلامة تجارية قانونية مسجلة. يحمي حقوق أصحاب المحلات والمستهلكين ويسهل على الراغبين في الانخراط في التجارة الإلكترونية من خلال نظام سريع وسهل الاستخدام. احصل على CR في 180 ثانية.

طريقة الحصول على سجل تجاري في 180 ثانية

كما ذكرنا أعلاه، فإن عملية الحصول على تسجيل تجاري لا تستغرق 180 ثانية، حيث أن تصفح الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة السعودية يوفر واجهة مستخدم سهلة الاستخدام وسلسة للغاية. إليك كيفية الحصول على أول تسجيل تجاري لك:

قم بزيارة موقع وزارة التجارة السعودية.

بعد ذلك، قم بالتسجيل في الموقع، وإلا سيُطلب منك إدخال رقم الهوية وكلمة المرور، ما عليك سوى الدخول والنقر للدخول.

شروط متجر في السعودية

في القائمة اليمنى، انقر على تسجيل الأعمال، ثم على النشر.

شروط متجر في السعودية

أدخل البيانات التي تحتاجها، بما في ذلك رقم الهوية وتاريخ الميلاد والجنسية، وانقر فوق التالي أدناه.

تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية

 

تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية

جولة تفصيلية حول كيفية بدء متجر عبر الإنترنت باستخدام متجرة. باستخدام متجر تجريبي، سنوضح لك الخطوات التي يجب اتخاذها — على طول الطريق من العثور على المنتجات للبيع، إلى إعداد طرق الدفع والشحن.

ينتمي جزء كبير من عملية البيع عبر الإنترنت إلى المدفوعات، والتي يمكن أن تشمل بطاقات الائتمان أو الخصم أو التحويلات المصرفية أو البطاقات المدفوعة مسبقًا أو الطرق الإلكترونية الأخرى. من أجل ضمان قدرة عملائك على الدفع لك بالطريقة التي يفضلونها، من المهم تقديم عدد من الخيارات المختلفة.

1. توفير عدد من طرق الدفع يبدو واضحًا، ولكن هناك مواقع ويب تقدم طريقة دفع واحدة فقط. ومع ذلك، تُظهر البيانات التي تم إبرازها في تقرير المدفوعات العالمية 2018 من Worldpay أن تقديم طرق دفع متعددة يمكن أن يؤدي إلى زيادة بنسبة 23٪ في معدلات التحويل. لذلك، من الجدير بالتأكيد منح عملائك المحتملين خيار الدفع بالطريقة التي يريدونها. يمكنك معرفة المزيد حول إعداد المدفوعات لمتجرك عبر الإنترنت في الخطوة 4.

تصميم صفحات متجرك الأمامية وصفحات المنتج

تصميم صفحات متجرك الأمامية وصفحات المنتج

عند بدء متجر على الإنترنت، فإن الخطوة الأولى هي اختيار منشئ المتجر المناسب عبر الإنترنت. هناك الكثير من بناة المتاجر عبر الإنترنت، ولكن ليس كل منهم متساوٍ. سترغب في العثور على منشئ متجر عبر الإنترنت سهل الاستخدام، ويحتوي على مجموعة واسعة من الميزات، وبأسعار معقولة.

بمجرد العثور على باني المتجر المثالي عبر الإنترنت، ستحتاج إلى البدء في إنشاء صفحات المنتج الخاصة بك. هذا هو المكان الذي ستعرض فيه منتجاتك وتزود العملاء المحتملين بكل المعلومات التي يحتاجونها لإجراء عملية شراء. يجب أن تكون صفحات المنتج الخاصة بك مصممة تصميما جيدا ويسهل التنقل فيها.

أخيرًا، ستحتاج إلى الترويج لمتجرك عبر الإنترنت. أفضل طريقة للقيام بذلك هي استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث (SEO). باستخدام هاتين الطريقتين، يمكنك الوصول إلى عدد كبير من الأشخاص وإثارة اهتمامهم بما تبيعه.

من الفوائد للتجارة الإلكترونية

 ألقى التحول الرقمي بظلاله على العالم وغيّر العديد من مفاهيم التعليم والاتصال والتجارة، مما أدى إلى ظهور نموذج أعمال جديد يسمى التجارة الإلكترونية، والذي يزدهر يومًا بعد يوم، ويقدم العديد من الفوائد لنماذج التجارة التقليدية وأيضًا يتم إخفاء العديد من العوامل السلبية. في هذه المقالة سوف نستكشف كل المعلومات، أنت بحاجة إلى فهم التجارة الإلكترونية، ماهيتها، فوائدها، كيفية البدء بها وأفضل المنصات التي تسمح لك بالقيام بذلك.

ما هي التجارة الإلكترونية؟

التجارة الإلكترونية (التجارة الإلكترونية) هي ببساطة عملية الشراء والبيع عبر الإنترنت من خلال ما يسمى بالمتاجر عبر الإنترنت، والتي لها ميزات خاصة لقبول المدفوعات ومعالجتها بالإضافة إلى فرز المنتجات وتصفيتها. كما أنه يلامس العديد من المجالات مثل المحفظة الإلكترونية والوساطة الرقمية والمزادات تخدم.

يعتمد على شبكة الويب العالمية لتبادل الربح وعمليات البيع والشراء.عندما يتعلق الأمر بمثال التجارة الإلكترونية، نجد متجر أمازون، وهو أحد أكبر المتاجر عبر الإنترنت اليوم. والجدير بالذكر أنه يوفر العديد من الفوائد بينما يغطي العديد من عيوب التجارة التقليدية.

إحصائيات التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية

من الفوائد للتجارة الإلكترونية وتغلغلها في عالم اليوم، من المفيد مراجعة إحصائياتها وتطوراتها في العالم العربي والشرق الأوسط. لذلك، في النقاط التالية، نؤكد لكم أهم إحصائيات التجارة الإلكترونية:

  • هناك 90 مليون مستهلك للتجارة الإلكترونية في العالم العربي والشرق الأوسط.
  • 48٪ من مستخدمي الإنترنت في الشرق الأوسط يتسوقون عبر الإنترنت.
  • من المتوقع أن يصل إجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط إلى 48.6 مليار دولار بحلول عام 2022.
  • %80 من السعوديين يبحثون عبر الإنترنت عن المنتجات التي يرغبون في شرائها.
  • ينفق المستهلكون في الشرق الأوسط ما متوسطه 817 دولارًا على التجارة الإلكترونية.

أنواع التجارة الإلكترونية

هناك العديد من أنواع التجارة الإلكترونية المختلفة في شكلها الحالي، مما ينتج عنه مجموعة مختلفة من نماذج الأعمال اعتمادًا على البائع والمشتري، في السطور التالية سنتعرف عليها وسنشرح كل منها:

التجارة الإلكترونية من شركة إلى مستهلك (B2C)

نوع شائع من التجارة الإلكترونية هو المعاملات التجارية بين الشركات والمؤسسات والمستهلكين النهائيين. تعتمد هذه التجارة دائمًا على تجارة التجزئة، وهي أسهل وأكثر ديناميكية، وفي نفس الوقت فهي ليست دائمة أو متقطعة. على سبيل المثال، متجر على الإنترنت يوفر منتجات مثل الكتب والبرامج والأحذية والملابس للمستهلكين.

التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B)

يركز نوع آخر من التجارة الإلكترونية على المعاملات التجارية التي تحدث من خلال الشركات أو الأعمال التجارية، ويميل هذا النوع من التجارة إلى أن يكون بيعًا وشراءً مستمرًا وبكميات كبيرة. على سبيل المثال، قد تكون معاملة بين مورد ونشاط تجاري، أو بين تاجر جملة وتاجر تجزئة، وما إلى ذلك.

بين الشركة والحكومة (B2G)

مع ظهور الحكومة الإلكترونية واعتمادها على التكنولوجيا لتقديم الخدمات والمنتجات للمواطنين، ظهر نموذج جديد للتجارة الإلكترونية نسميه التجارة بين الشركات والحكومات. حيث تقوم الشركات ببيع المنتجات وتقديم الخدمات للجهات والمؤسسات الحكومية، مثل خدمات الأمن الرقمي أو التكنولوجيا الجديدة أو تطوير الموقع.

فتح متجر الكتروني

 مع الاتجاه المتنامي للتجارة الإلكترونية، أصبح فتح متجر إلكتروني في المملكة العربية السعودية من أكثر المشاريع المرغوبة لأصحاب المشاريع ورواد الأعمال والمستثمرين، حيث يعتبر السوق السعودي من الجشعين المستعدين للابتلاع سوق ضخم. طوفان المنتجات، التي تمثل أرضًا خصبة لكل من يريد بدء عمل تجاري، لذلك إذا كنت تفكر في البدء لذلك، في هذه المقالة، سوف نفهم جميع متطلبات بدء متجر عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية.

ما هو المتجر الإلكتروني؟

المتجر الإلكتروني هو موقع إلكتروني مخصص لممارسة التجارة الإلكترونية، وهو مصمم من خلال منصات معينة، مثل منصة المتجر، حيث يوفر فرصة لعرض وتنظيم المنتجات والخدمات، ويسهلها من خلال معالجة المدفوعات والمخزون، الشحن والتسليم بيعها وما إلى ذلك. الإعلان عن نوع جديد من التجارة، التجارة الإلكترونية، الذي ينمو اليوم وسيظل حجم المعاملات الحالي 5.5 تريليون دولار بحلول عام 2022.

لأنه يوفر للعميل أو المشتري فرصة لتصفح المنتج أو الخدمة المقدمة والاطلاع على مواصفاتها من حيث الحجم واللون والمدة والسعر وطريقة العرض وما إلى ذلك، مع تزويد صاحب المتجر بمجموعة من الميزات التي تمثل:

  • تقليل تكاليف عرض المنتجات.
  • إمكانيات استعراض مواصفات المنتجات.
  • سهولة التوسع في الأسواق الخارجية.
  • الاستفادة من مقدرات التسويق الرقمي.
  • توفير تجربة شراء سهلة وسلسة.

استخراج وثيقة العمل الحر

لماذا تبدأ متجر على الإنترنت في المملكة العربية السعودية؟

بالنسبة للبعض، قد تكون الإجابة على هذا السؤال بسيطة أو بديهية. على سبيل المثال، قل، "لأنني أريد بيع منتجك أو خدمتك." نعم، يمكنك ذلك، ولكن هناك العديد من الأسباب المقنعة لبدء متجر عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية، والتي سنغطيها في السطور التالية التي تقدمها هم:

  •  السوق السعودي في نمو مستمر ما قد يفتقده الكثير من الناس هو أن السوق السعودي هو واحد من أكبر 25 سوقًا في العالم مع عدد هائل من المستخدمين يبلغ 24.8 مليون مستخدم، وهو ما يمثل فرصة حقيقية لبدء متجرك الإلكتروني وليس ذلك فحسب، بل تستمر الأرقام في النمو بالترتيب. لرؤية المزيد من النمو في السنوات القادمة.
  •  التكلفة المنخفضة سيوفر لك بدء متجر على الإنترنت فرصة لعرض منتجاتك بتكلفة منخفضة. بدلاً من فتح متجر على الأرض ودفع تكاليف البناء أو الإيجار أو العمالة، يمكنك التخلص من كل هذه التكاليف من خلال التواجد الرقمي من خلال إنشاء متجر وتسويقه رقميًا.
  •  الوصول إلى أسواق جديدة : عند إنشاء متجر تقليدي على الأرض، لن تكون قادرًا على استهداف الجماهير من مدن أو مناطق أو دول مختلفة، وهذا نتيجة لاستهداف المتاجر المحدودة جغرافيًا، ولكن بالنسبة للمتاجر عبر الإنترنت، فإن هذه العقبات تزيل السوق الأجنبي المستهدف و خلق بنفسك.
  •  الاستفادة من التسويق الرقمي يعد التسويق الرقمي أحد المجالات الشائعة اليوم، والذي يجلب العديد من الفوائد من حيث إمكانات الاستهداف والقياس بالإضافة إلى التكلفة المنخفضة مقارنة بالتسويق التقليدي. إذا لم يكن لديك متجر على الإنترنت، فلن تتمكن من الاستفادة من هذه الفوائد لتنمية أعمالك.
  •  التغلب على المنافسين  : من المزايا الأخرى للوجود الرقمي أو امتلاك متجر على الإنترنت إمكانية التفوق على منافسيك حيث لا يوجد شيء اسمه احتكار السوق هنا. كل من يفوز قد طور إستراتيجيته الخاصة للوصول إلى جمهوره. إذا لم يكن لمنافسيك حضور رقمي، يمكنك استغلال ذلك كفرصة للحصول على المزيد من المبيعات. والربح.

فستان لون سكري كت

  فستان لون سكري  كت هو فستان أنيق وجذاب يتميز بقصته الضيقة على الجسم وتصميمه الراقي. يتوفر هذا الفستان في متجر روزا الإلكتروني، وهو متجر إل...