Monday 21 November 2022

من الفوائد للتجارة الإلكترونية

 ألقى التحول الرقمي بظلاله على العالم وغيّر العديد من مفاهيم التعليم والاتصال والتجارة، مما أدى إلى ظهور نموذج أعمال جديد يسمى التجارة الإلكترونية، والذي يزدهر يومًا بعد يوم، ويقدم العديد من الفوائد لنماذج التجارة التقليدية وأيضًا يتم إخفاء العديد من العوامل السلبية. في هذه المقالة سوف نستكشف كل المعلومات، أنت بحاجة إلى فهم التجارة الإلكترونية، ماهيتها، فوائدها، كيفية البدء بها وأفضل المنصات التي تسمح لك بالقيام بذلك.

ما هي التجارة الإلكترونية؟

التجارة الإلكترونية (التجارة الإلكترونية) هي ببساطة عملية الشراء والبيع عبر الإنترنت من خلال ما يسمى بالمتاجر عبر الإنترنت، والتي لها ميزات خاصة لقبول المدفوعات ومعالجتها بالإضافة إلى فرز المنتجات وتصفيتها. كما أنه يلامس العديد من المجالات مثل المحفظة الإلكترونية والوساطة الرقمية والمزادات تخدم.

يعتمد على شبكة الويب العالمية لتبادل الربح وعمليات البيع والشراء.عندما يتعلق الأمر بمثال التجارة الإلكترونية، نجد متجر أمازون، وهو أحد أكبر المتاجر عبر الإنترنت اليوم. والجدير بالذكر أنه يوفر العديد من الفوائد بينما يغطي العديد من عيوب التجارة التقليدية.

إحصائيات التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية

من الفوائد للتجارة الإلكترونية وتغلغلها في عالم اليوم، من المفيد مراجعة إحصائياتها وتطوراتها في العالم العربي والشرق الأوسط. لذلك، في النقاط التالية، نؤكد لكم أهم إحصائيات التجارة الإلكترونية:

  • هناك 90 مليون مستهلك للتجارة الإلكترونية في العالم العربي والشرق الأوسط.
  • 48٪ من مستخدمي الإنترنت في الشرق الأوسط يتسوقون عبر الإنترنت.
  • من المتوقع أن يصل إجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط إلى 48.6 مليار دولار بحلول عام 2022.
  • %80 من السعوديين يبحثون عبر الإنترنت عن المنتجات التي يرغبون في شرائها.
  • ينفق المستهلكون في الشرق الأوسط ما متوسطه 817 دولارًا على التجارة الإلكترونية.

أنواع التجارة الإلكترونية

هناك العديد من أنواع التجارة الإلكترونية المختلفة في شكلها الحالي، مما ينتج عنه مجموعة مختلفة من نماذج الأعمال اعتمادًا على البائع والمشتري، في السطور التالية سنتعرف عليها وسنشرح كل منها:

التجارة الإلكترونية من شركة إلى مستهلك (B2C)

نوع شائع من التجارة الإلكترونية هو المعاملات التجارية بين الشركات والمؤسسات والمستهلكين النهائيين. تعتمد هذه التجارة دائمًا على تجارة التجزئة، وهي أسهل وأكثر ديناميكية، وفي نفس الوقت فهي ليست دائمة أو متقطعة. على سبيل المثال، متجر على الإنترنت يوفر منتجات مثل الكتب والبرامج والأحذية والملابس للمستهلكين.

التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B)

يركز نوع آخر من التجارة الإلكترونية على المعاملات التجارية التي تحدث من خلال الشركات أو الأعمال التجارية، ويميل هذا النوع من التجارة إلى أن يكون بيعًا وشراءً مستمرًا وبكميات كبيرة. على سبيل المثال، قد تكون معاملة بين مورد ونشاط تجاري، أو بين تاجر جملة وتاجر تجزئة، وما إلى ذلك.

بين الشركة والحكومة (B2G)

مع ظهور الحكومة الإلكترونية واعتمادها على التكنولوجيا لتقديم الخدمات والمنتجات للمواطنين، ظهر نموذج جديد للتجارة الإلكترونية نسميه التجارة بين الشركات والحكومات. حيث تقوم الشركات ببيع المنتجات وتقديم الخدمات للجهات والمؤسسات الحكومية، مثل خدمات الأمن الرقمي أو التكنولوجيا الجديدة أو تطوير الموقع.

No comments:

Post a Comment

فستان لون سكري كت

  فستان لون سكري  كت هو فستان أنيق وجذاب يتميز بقصته الضيقة على الجسم وتصميمه الراقي. يتوفر هذا الفستان في متجر روزا الإلكتروني، وهو متجر إل...