Tuesday 1 November 2022

أنواع المحاسبة

 هناك العديد من أنواع المحاسبة المختلفة، ولكن الثلاثة الأكثر أهمية والأكثر استخدامًا هي المحاسبة المالية والتكلفة والمحاسبة الإدارية. المحاسبة المالية مهمة لأنها توفر معلومات حول الأداء المالي للشركة. يتم استخدام هذه المعلومات من قبل المستثمرين والدائنين والأطراف المعنية الأخرى لاتخاذ قرارات بشأن الاستثمار في شركة أو إقراضها من عدمه. تعد محاسبة التكاليف مهمة لأنها تساعد المديرين على فهم أين يتم إنفاق أموالهم وكيف يمكنهم تقليل التكاليف. تعد المحاسبة الإدارية مهمة لأنها توفر المعلومات التي يمكن للمديرين استخدامها لاتخاذ قرارات بشأن التسعير والإنتاج والقرارات الإستراتيجية الأخرى.

المحاسبة المالية

هناك ثلاثة أنواع من المحاسبة: المالية والإدارية والتكلفة. المحاسبة المالية هي عملية تسجيل المعاملات المالية وتصنيفها وتلخيصها لتوفير معلومات مفيدة في اتخاذ القرارات التجارية. الهدف من المحاسبة المالية هو إنتاج بيانات مالية دقيقة وفي الوقت المناسب يمكن استخدامها من قبل صانعي القرار لتقييم الصحة المالية للشركة. المحاسبة الإدارية هي عملية استخدام المعلومات المالية لاتخاذ قرارات حول أفضل طريقة لإدارة الموارد والعمليات. توفر المحاسبة الإدارية المعلومات التي يمكن استخدامها لتخطيط ومراقبة وتقييم العمليات التجارية. محاسبة التكاليف هي عملية تخصيص التكاليف للمنتجات أو الخدمات بناءً على استهلاكها للموارد. توفر محاسبة التكاليف المعلومات التي يمكن استخدامها لاتخاذ قرارات بشأن التسعير والإنتاج وتخصيص الموارد.

المحاسبة الإدارية

يوجد 12 فرعًا للمحاسبة في المجموع، ولكن هناك ثلاثة أنواع رئيسية من المحاسبة الأكثر أهمية. هذه الأنواع هي المحاسبة الضريبية والمحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية. يلعب كل نوع من أنواع المحاسبة دورًا حيويًا في الحفاظ على سير العمل بسلاسة وكفاءة. المحاسبة الضريبية هي المسؤولة عن ضمان قيام الشركة بدفع ضرائبها بشكل صحيح وفي الوقت المحدد. تقوم المحاسبة المالية بتتبع المعاملات المالية للأعمال التجارية وتوفر التقارير التي يمكن استخدامها لاتخاذ قرارات مالية سليمة. توفر المحاسبة الإدارية المعلومات التي تُستخدم لاتخاذ قرارات حول أفضل طريقة لاستخدام موارد الأعمال. جميع أنواع المحاسبة الثلاثة ضرورية للعمل بشكل صحيح. بدون المحاسبة الضريبية، قد تواجه الشركة عقوبات صارمة لعدم دفع ضرائبها بشكل صحيح. المحاسبة المالية ضرورية للتأكد من أن الشركة لديها الأموال المتاحة للوفاء بالتزاماتها. تعد المحاسبة الإدارية أمرًا بالغ الأهمية للتأكد من أن النشاط التجاري يستخدم موارده بأكثر الطرق فعالية. يجب أن تنتبه الشركات لجميع أنواع المحاسبة الثلاثة


أنواع المحاسبةمحاسبة الضرائب

المحاسبة الضريبية هي مجال محاسبة متخصص يركز على الضرائب بدلاً من ظهور البيانات المالية العامة. المحاسبة الضريبية مهمة للشركات والأفراد للتأكد من امتثالهم للقوانين واللوائح الضريبية. يستخدم محاسبو الضرائب مجموعة متنوعة من الأساليب لحساب الضرائب المستحقة، ويعملون بشكل وثيق مع دافعي الضرائب للتأكد من أنهم يدفعون المبلغ الصحيح للضرائب.

محاسبة الصناديق

هناك أنواع مختلفة من محاسبة الصناديق المحاسبية. كل نوع له غرضه الخاص وتركيزه. يتم استخدام محاسبة الصندوق من قبل المنظمات الحكومية وغير الهادفة للربح لتتبع مبلغ النقد المخصص لأغراض مختلفة. يؤكد هذا النوع من المحاسبة على المساءلة بدلاً من الربحية. تستخدم حكومات الولايات والحكومات المحلية ثلاث فئات واسعة من الأموال: الصناديق الحكومية والصناديق الملكية والصناديق الاستئمانية. تشمل الأموال الحكومية صندوق التشغيل الرئيسي، الذي يسجل الموارد المستلمة من جهة مانحة لغرض معين. يمكن أن يكون هناك نوعان من الأموال المقيدة، أحدهما يقتصر على غرض معين والآخر غير مقيد. عادة ما يتم إنشاء الأموال العامة عند إنشاء وحدة حكومية وتبقى موجودة طوال حياة الوحدة.

محاسبة حكومية

هناك ثلاثة أنواع من المحاسبة تستخدمها الجهات الحكومية: محاسبة الصناديق، ومحاسبة الميزانية، ومحاسبة الملكية. تُستخدم محاسبة الصندوق لتتبع التدفق النقدي والنفقات لمشاريع أو برامج محددة. تُستخدم محاسبة الميزانية لتتبع الإنفاق عبر جميع الإدارات والوكالات الحكومية. تُستخدم محاسبة الملكية لتتبع إيرادات ومصروفات الشركات المملوكة للحكومة.

محاسبة غير هادفة للربح

المحاسبة غير الهادفة للربح هي العملية التي تقوم من خلالها المنظمات غير الربحية بالتخطيط والتسجيل والإبلاغ عن مواردها المالية. يختلف هذا النوع من المحاسبة عن المحاسبة الربحية بعدة طرق. أولاً، لا تملك المنظمات غير الربحية مالكين تجاريين ويجب أن تعتمد على الأموال من المساهمات، ورسوم العضوية، وإيرادات البرامج، وفعاليات جمع التبرعات، والمنح العامة والخاصة، ومصادر أخرى. ثانيًا، تستخدم المنظمات غير الربحية ثلاثة أنواع رئيسية من البيانات المالية: بيان الأنشطة، وبيان المركز المالي، وبيان التدفقات النقدية. ثالثًا، يحتوي برنامج AccuFund Accounting Suite على نظام محاسبة أساسي غير ربحي يتضمن الحسابات الدائنة ودفتر الأستاذ العام والتسوية المصرفية ومصمم النماذج وميزات طباعة الشيكات. أخيرًا، تركز المنظمات غير الربحية بشكل أساسي على محاسبة الأموال التي تتلقاها وكيفية استخدام هذه الأموال لتعزيز مهمة المنظمة.

No comments:

Post a Comment

فستان لون سكري كت

  فستان لون سكري  كت هو فستان أنيق وجذاب يتميز بقصته الضيقة على الجسم وتصميمه الراقي. يتوفر هذا الفستان في متجر روزا الإلكتروني، وهو متجر إل...