Wednesday 26 October 2022

تسعير المنتجات

 التسعير مهم جدًا لكل عمل، فهو يحدد قيمة منتجك لك ولعملائك، كما أنه يؤثر على قرار العميل بشراء المنتج من خلال المقارنة بين السعر والقيمة وبين المنتج والبدائل. لذلك فإن تسعير المنتج مهم وإليك المزيد:

 التغلب على المنافسين 

عندما يتعلق الأمر بالمنافسة والميزة التنافسية، يكون السعر في قمة الهرم، ويحتل المرتبة الثانية بعد الجودة. هذا يعني أن التسعير الجيد للمنتج سيضمن لك التغلب على منافسيك في السوق وتحقيق مبيعات وأرباح عالية وزيادة حصتك في السوق مع اتباع استراتيجية تسعير المنتج الخاصة بكبعض التسويق، مثل التسعير الديناميكي.

 زيادة الطلب على المنتجات 

تسعير المنتج له تأثير مباشر على الجوانب النفسية للعملاء مقارنة بالبدائل الأخرى التي تقدمها العلامات التجارية والمتاجر المنافسة، مما يزيد بشكل كبير من حاجتهم لشراء منتجات منخفضة السعر وعالية الجودة.

 المزيد من الأرباح 

 أظهرت أظهرت إحدى الدراسات أن زيادة السعر بنسبة 1٪ أدت إلى زيادة الأرباح بنسبة 11.1٪. هذه فرصة حقيقية لمزيد من الربح، خاصة في عالم التجارة الإلكترونية التنافسي.

 تزيد من ثقة منتجاتك 

تؤثر إستراتيجية تسعير المنتج على مستوى ثقة العملاء في منتجك، وعندما يجد العملاء منتجًا بسعر معقول، فإنه يخلق إحساسًا بالجودة والحصرية. على عكس المنتجات منخفضة السعر التي تبدو غير احترافية أو لا تقدم القيمة التي يتوقعها العملاء.

 نمو المتجر الإلكتروني 

نظرًا لأن تسعير المنتج يساعد على زيادة المبيعات والأرباح ويضاعف طلب الجمهور على منتجك، في هذه الحالة، سيضمن بالتأكيد نمو ونجاح متجرك عبر الإنترنت على المدى القصير والطويل. والعكس صحيح، إذا لم يتم الاعتناء به، فقد يكون له أيضًا تأثير سلبي على العلامة التجارية أو المتجر.

انظر أيضًا: التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

 استراتيجيات تسعير المنتجات 

في هذا الجزء من المقالة، سنلقي نظرة على مجموعة من الاستراتيجيات المستخدمة لتسعير المنتجات بناءً على ظروف السوق، والأنشطة التجارية، والإيرادات المراد تحقيقها، والجمهور المستهدف، بالإضافة إلى الضامنين على المدى الطويل والقصير لتحقيق الأهداف.، بما في ذلك ما يلي:

إستراتيجية اختراق السوق - تسعير الاختراق

 هذه الإستراتيجية مناسبة للمتاجر الإلكترونية التي لا تزال في مهدها وليس لها حصة في السوق أثناء محاولتها الدخول أو المغامرة في سوق تنافسية للغاية. هنا، تهدف إستراتيجية حرق السوق إلى تسعير المنتج بأقل من سعر السوق الفعلي لجذب العملاء، ثم محاولة زيادة السعر تدريجياً لزيادة السعر. وبعد ذلك ستحصل على حصة سوقية جيدة من أجل الربح وفي سوق من المرجح أن تكون فيها حواجز الدخول عالية.

في نفس الموقف، قد تعتمد المتاجر عليها لجذب مبيعات المنتجات منخفضة السعر لدفع العملاء إلى شراء منتجات أخرى، مما يمنحهم الفرصة لتحقيق ربح وتعويض خسارة بيع منتجات أخرى بأسعار منخفضة.

مزايا استراتيجية اختراق السوق

    • يسهل الدخول إلى الأسواق مع وجود حواجز عالية للدخول.
    • يساعد في بناء قاعدة عملاء في أسرع وقت ممكن.

عيوب استراتيجيات اختراق السوق

    • يطلبون منك زيادة السعر بمرور الوقت.
    • من الصعب بناء قاعدة عملاء عالية الولاء.
    • أنت تجعل العملاء يعتقدون أن منتجك ذو جودة رديئة.

استراتيجية الاستحواذ على السوق

 على عكس إستراتيجية اختراق السوق، تهدف هذه الإستراتيجية إلى تسعير المنتج في السوق بسعر أعلى حيث تتيح للمتجر الإلكتروني أو العلامة التجارية أن تكون مربحة للغاية، ولكن فقط إذا كان المنتج جديدًا أو مبتكرًا أو لا توجد بدائل في في السوق، بعد ظهور المنافسين، بدأت هذه العلامات التجارية في خفض الأسعار لتتناسب تنافس وحافظ على معدل مبيعاتك.

هذا التكتيك شائع بين شركات الهواتف المحمولة، فعند إطلاق هاتف جديد يكون مكلفًا للغاية، ولكن عندما تطلق نفس الشركة أو شركة منافسة هاتفًا آخر، ينخفض ​​سعره بسرعة.

 مميزات إستراتيجية كشط السوق 

    • اتخذ نهجًا استباقيًا لزيادة الأرباح.
    • تأكد من حصولك على ميزة تنافسية قوية.

 سلبيات إستراتيجية كشط السوق 

    • قد لا تكون الأسعار معقولة لبعض العملاء.
    • سيكون عليك خفض السعر بمرور الوقت.

No comments:

Post a Comment

فستان لون سكري كت

  فستان لون سكري  كت هو فستان أنيق وجذاب يتميز بقصته الضيقة على الجسم وتصميمه الراقي. يتوفر هذا الفستان في متجر روزا الإلكتروني، وهو متجر إل...