Wednesday 26 October 2022

فوائد للتجارة الإلكترونية

 ألقى التحول الرقمي بظلاله على العالم، حيث غيّر العديد من مفاهيم التعليم والتواصل والأعمال، ومنحنا نموذج عمل جديدًا يسمى التجارة الإلكترونية، والذي يتغير مع مرور كل يوم، ويحقق العديد من الفوائد ويطغى على العديد من العوامل السلبية التقليدية . نموذج التجارة. في هذه المقالة سوف نناقش كل شيء أنت بحاجة إلى فهم ماهية التجارة الإلكترونية، وفوائدها، وكيفية البدء، وأفضل المنصات التي تتيح لك القيام بذلك.

ما هي التجارة الإلكترونية؟

التجارة الإلكترونية هي ببساطة عملية الشراء والبيع عبر الإنترنت من خلال ما يسمى بالمتاجر الإلكترونية، والمواقع ذات الميزات الخاصة التي تسمح لهم بقبول المدفوعات ومعالجة المدفوعات وفرز المنتجات وتصفيتها. كما أنها تشارك في العديد من المجالات مثل المحافظ الإلكترونية والوساطة الرقمية والمزادات وما إلى ذلك. تخدم.

يعتمد على الإنترنت كأساس لتبادل الفوائد وعملية البيع والشراء، بالحديث عن مثال التجارة الإلكترونية، نجد متجر أمازون الذي يعد من أكبر المتاجر الإلكترونية اليوم. والجدير بالذكر أنه يوفر العديد من الفوائد بينما يغطي العديد من عيوب التجارة التقليدية.

إحصائيات التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية

لفهم أهمية التجارة الإلكترونية وتغلغلها في عالم اليوم، من الأفضل مراجعة إحصاءاتها وتطوراتها في العالم العربي والشرق الأوسط. لذلك سنؤكد لكم في النقاط التالية أهم إحصائيات التجارة الإلكترونية:

  • هناك 90 مليون مستهلك للتجارة الإلكترونية في العالم العربي والشرق الأوسط.
  • 48٪ من مستخدمي الإنترنت في الشرق الأوسط يتسوقون عبر الإنترنت.
  • من المتوقع أن يصل إجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط إلى 48.6 مليار دولار بحلول عام 2022.
  • %80 من السعوديين يبحثون عبر الإنترنت عن المنتجات التي يرغبون في شرائها.
  • ينفق المستهلكون في الشرق الأوسط ما متوسطه 817 دولارًا على التجارة الإلكترونية.

أنواع التجارة الإلكترونية

هناك أنواع عديدة من الاختلافات في التجارة الإلكترونية في شكلها الحالي، اعتمادًا على البائع والمشتري، لإنتاج مجموعة من نماذج الأعمال المختلفة، وفي السطور التالية سنتعرف عليها وسنشرح كل منها:

التجارة الإلكترونية من شركة إلى مستهلك (B2C)

نوع شائع من التجارة الإلكترونية هو المعاملات التجارية التي تتم بين الشركات والمؤسسات والمستهلكين النهائيين. هذا النوع من التجارة يعتمد دائمًا على البيع بالتجزئة، وهو أسهل وأكثر ديناميكية، بينما لا يكون دائمًا أو متقطعًا. مثال على ذلك هو متجر إلكتروني يوفر للمستهلكين منتجات مثل الكتب والبرامج والأحذية والملابس.

التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B)

يركز نوع آخر من التجارة الإلكترونية على المعاملات التجارية التي تتم من خلال شركة أو نشاط تجاري، ويتميز هذا النوع من التجارة في الغالب بعمليات الشراء والبيع بالجملة الدائمة. على سبيل المثال، يمكن أن تظهر في المعاملات بين الموردين والأنشطة التجارية أو تجار الجملة وتجار التجزئة، إلخ.

بين الشركة والحكومة (B2G)

مع ظهور الحكومة الإلكترونية واعتمادها على التكنولوجيا لتقديم الخدمات والمنتجات للمواطنين، ظهر نموذج جديد للتجارة الإلكترونية يُعرف باسم التجارة بين الحكومة والشركات. حيث تقوم الشركات ببيع المنتجات وتقديم الخدمات للجهات والهيئات الحكومية، مثل خدمات الأمن الرقمي أو التكنولوجيا الحديثة أو تطوير الموقع.

بين المستهلكين (C2C)

توفر التجارة الإلكترونية أيضًا نموذجًا يسمح للمستهلكين بتبادل الخدمات والمنتجات مع بعضهم البعض من خلال توفير أرضية مشتركة تسمح لهم بالقيام بذلك في شكل وسائط رقمية. هذا النوع من المعاملات، نجد أن العديد من المتاجر الإلكترونية تستخدمه الآن، وخاصة متجر علي بابا، والذي يسمح ببيع وتبادل المنتجات المستعملة بين المستهلكين أيضًا، يمكن تبادل الخدمات مثل مواقع الويب المستقلة على الإنترنت.

فوائد للتجارة الإلكترونية

تقدم التجارة الإلكترونية مجموعة من المزايا لجميع الأطراف، وستتاح للمستهلكين فرصة الحصول على المنتجات التي يريدونها، كما أنها توفر فرصًا للشركات لزيادة المبيعات والأرباح. لذلك، عندما نناقش فوائد التجارة الإلكترونية، من الضروري ذكر كل واحدة من فوائدها للمستهلكين. وأنشطة الأعمال:

No comments:

Post a Comment

فستان لون سكري كت

  فستان لون سكري  كت هو فستان أنيق وجذاب يتميز بقصته الضيقة على الجسم وتصميمه الراقي. يتوفر هذا الفستان في متجر روزا الإلكتروني، وهو متجر إل...